أعلنت هيئة تقويم التعليم أن المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي أنجز خلال الأشهر الماضية ما يعادل 21% من نشاطه خلال العقد الماضي، إذ تم تأهيل عدد كبير من المؤسسات التعليمية والبرامج بمعدلات بلغت 107% من إجمالي ما تم الانتهاء منه سابقاً، بما يعكس الإقبال المتنامي من المؤسسات التعليمية نحو الاعتماد الأكاديمي والاستفادة من خدمات المركز، إذ بلغ عدد مؤسسات التعليم العالي 78 مؤسسة، وبلغ عدد البرامج الأكاديمية أكثر من أربعة آلاف برنامج.
وأوضحت الهيئة أن المركز حقق انطلاقة كبرى لتعزيز مكانة التعليم العالي على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، وتحسين جودته، وربط مخرجاته باحتياجات سوق العمل والاحتياجات الوطنية والتنموية الكبرى.
وأشارت إلى أن المركز طور خطته الإستراتيجية لاعتماد مؤسسات وبرامج المملكة خلال السنوات الخمس القادمة، وكذلك تطوير منظومة جديدة للاعتماد تركز على التطوير النوعي لأدائه، كما تم تفعيل هيكلة تنظيمية جديدة تضمن تنسيق الأعمال بين وحداته بما يحقق الكفاءة التشغيلية، إضافة إلى تجديد الاعتمادات الممنوحة سابقاً للمؤسسات الحاصلة على الاعتماد.
وأكدت الهيئة أن المنظومة الجديدة للاعتماد تمتاز بعديد من الملامح الفارقة، والتي تركز على النواتج والأثر، إذ لا تقتصر على الطلاب أو جهات التوظيف فقط، بل المجتمع ككل، إلى جانب ضمان مشاركة جميع الأطراف في العملية التعليمية والبحثية، مع التطوير الدائم والمستمر من خلال آراء الخبراء والمتخصصين بما يضمن كفاءة العمليات الإدارية والأكاديمية بالمؤسسات التعليمية.
وأوضحت الهيئة أن المركز حقق انطلاقة كبرى لتعزيز مكانة التعليم العالي على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، وتحسين جودته، وربط مخرجاته باحتياجات سوق العمل والاحتياجات الوطنية والتنموية الكبرى.
وأشارت إلى أن المركز طور خطته الإستراتيجية لاعتماد مؤسسات وبرامج المملكة خلال السنوات الخمس القادمة، وكذلك تطوير منظومة جديدة للاعتماد تركز على التطوير النوعي لأدائه، كما تم تفعيل هيكلة تنظيمية جديدة تضمن تنسيق الأعمال بين وحداته بما يحقق الكفاءة التشغيلية، إضافة إلى تجديد الاعتمادات الممنوحة سابقاً للمؤسسات الحاصلة على الاعتماد.
وأكدت الهيئة أن المنظومة الجديدة للاعتماد تمتاز بعديد من الملامح الفارقة، والتي تركز على النواتج والأثر، إذ لا تقتصر على الطلاب أو جهات التوظيف فقط، بل المجتمع ككل، إلى جانب ضمان مشاركة جميع الأطراف في العملية التعليمية والبحثية، مع التطوير الدائم والمستمر من خلال آراء الخبراء والمتخصصين بما يضمن كفاءة العمليات الإدارية والأكاديمية بالمؤسسات التعليمية.